علامات المرور الكويت، اسمائها واهميتها

‏2021-10-02, 22:52 مساء 155
الوسوم:
علامات المرور الكويت، اسمائها واهميتها

 

 

 

تولي دولة الكويت اهتماما كبيرا لسلامة وأمن مواطنيها والمقيمين فيها، مما يدفعها إلى التأكيد على القواعد المرورية المتعلقة بالسلامة والأمن، لذلك سنشرح علامات المرور الكويت بشئ من التفصيل. ومن بين هذه القواعد الالتزام بإشارات المرور، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على علامات واشارات المرور واهميتها في الحفاظ على السلامة العامة، فتابعونا.

 

 

علامات المرور الكويت

 

  تساعد علامات المرور في تقليل حوادث الطرق بشكل عام. وتعد إشارات أو علامات المرور جزءًا لا غنى عنه من أنظمة الطرق الحديثة. إذا تم اتباعها بشكل صحيح، فيمكنها توفير سفر آمن ومريح على الطريق، وتقليل الحوادث وتقليل التأخيرات غير المرغوب فيها. إشارات أو علامات المرور هي أجهزة ولوحات ذات قيمة بالغة في طرق الكويت وكل البلدان شكل عام.

حيث تساعد علامات المرور في تنظيم حركة مرور المركبات والمشاة والحفاظ على الأرواح. فإنها توفر حركة مرور منتظمة مع قدرة متزايدة على التعامل مع حركة مرور المركبات عند تقاطعات الشوارع. وإذا تم استخدام التخطيط المادي والتحكمي المناسب، فسوف تؤدي إلى حركة المرور مستمرة أو شبه مستمرة بسرعة محددة في مسارات محددة وبنظام واضح.

 

ما معنى علامات المرور؟

 

المقصود بعلامات المرور هي تلك الإشارات الاتجاهية التي يتم تمثيلها بالصور. حيث تعبر كل صورة عن القواعد والمعلومات التي يجب على السائق ومستخدمي الطريق الالتزام بها. وتستخدم إشارات المرور الصور بدلاً من الكلمات لتسهيل فهم للجميع. يجب على مستخدمي الطريق معرفة وفهم إشارات المرور والقواعد الأساسية التي يجب عليهم الالتزام بها للحفاظ على سلامتهم وسلامة الأشخاص الآخرين على الطريق.

تعمل إشارات الانعطاف أيضًا على مساعدة السائقين على معرفة أنه يجب عليهم عدم الاستمرار في نفس المسار ، ولكن يجب عليهم الانعطاف نظرًا لوجود منعطف متاح ، ويجب أن تتبع هذه المركبات إشارات الانعطاف التي تظهر من خلال السهم الموجود على اللافتة ، وهو أمر مهم بشكل خاص على الطرق ذات الطرق الخفيفة والمنخفضة والجبلية والوعرة.

 

أهميتها في الحياة العامة

 

فيما يلي بعض الأمور المحورية التي تلخص أهمية إشارات المرور في الكويت وسائر البلدان بشكل عام:

 

الأمان والسلامة

 

تضمن إشارات المرور سلامة الأشخاص على الطرق. بدونها ، تصبح الطرق خطرة، وتحدث الحوادث بشكل متكرر. تشير الإشارات المرورية لمستخدمي الطريق إلى وجود أزمة مرورية وانحناءات وانعطافات حادة وأعمال إنشائية على الطريق، وغيرها من الأمور التي تقلل من عدد الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها.

 

الدقة والنظام 

 

علامات المرور تحافظ على النظام على الطرق. فهي تنظم حركة المرور والمشاة، وتضمن الحركة السلسة والمنظمة للمركبات والمشاة على الطريق. كذلك تساعد على تجنب الفوضى والأزمات. من أهم وظائفها أنها تتحكم في حركة المرور عند التقاطعات. وتوجه المشاة متى يتحركون ومتى يتوقفون، وتتحكم في أزمات المرور اليومية.

تجنب الغرامات والعقوبات

 

يترتب على عدم الامتثال لإشارات المرور العديد من الغرامات المالية والعقوبات التي تتفاوت في شدتها وفقًا للخطورة الناتجة عن عدم الامتثال للقواعد والتعليمات. مثل إلحاق الضرر بالممتلكات، أو إصابة شخص آخر، سواء كان سائقًا أو راكبًا أو من المشاة.

 

 

أسماء علامات المرورالكويت

 

بشكل عام ، تنقسم إشارات أو علامات المرور إلى ثلاثة أنواع:

 

علامات التحذير

 

هذه إشارات تلزم السائق بالإبطاء لتجنب الحوادث الخطيرة، مثل إشارة عبور المشاة أو علامة المطب.

 

علامات الإرشاد

 

وتضم ثلاث علامات، العلامة الأولى حرف p وأسفلها سيارة، وتدل تلك الشاخصة على وجود موقف للسيارات. والإشارة الثانية وجود حرف p وتحتها كرسي متحرك، وهذا لافتة تعبر عن وجود ساحة انتظار لذوي الاحتياجات الخاصة. وللإشارة الثالثة والأخيرة هي شكل جهاز تعبئة وقود، هذه العلامة ترمز إلى وجود محطة وقود قريبة.

 

العلامات التنظيمية

 

وتضم عددًا من اللافتات أبرزها لافتة منع وقوف السيارات، وعلامة منع الدخول، وعلامة STOP لضرورة التوقف. وعلامة منع استخدام أجهزة التنبية (أو الكلاكس) بالسيارات المختلفة.

 

 

 

شارك المقالة

اتصل بنا:
55572334